ساعد طفلك على التخلص من التبول في الفراش

, بقلم karim , شهرة : 30%

يؤثر التبول اللاإرادي على صورة الطفل أمام نفسه وأمام الآخرين وتهتز ثقته بنفسه. ولعل أفضل طريقة للقضاء على هذه الحالة، هو أن تجعل طفلك يشعر بالدعم. يجب على الآباء طمأنة الطفل بأن التبول اللاإرادي مشكلة شائعة، وأنهم يثقون بأنه سيكون قادراً على التغلب على هذه المشكلة.

فيما يلي بعض النصائح لمساعدة طفلك على التعامل مع التبول اللاإرادي:

- ركز على المشكلة "التبول اللاإرادي". توقف عن توجيه اللوم أو معاقبة طفلك. تذكر، أن طفلك لا يمكنه السيطرة على التبول اللاإرادي، وأن اللوم والمعاقبة تجعل المشكلة تزداد سوء.

- تحلى بالصبر وادعم طفلك: قم بطمأنة وتشجيع طفلك دائماً. ولا تقم بتكبير الأمر، في كل مرة يقوم طفلك بالتبول لاإرداياً. إذا كنت أو زوجتك عانيتما من التبول اللاإرادي، اخبر طفلك بذلك، وأكد له أن المشكلة قد انتهت في في النهاية.

- أكد على أفراد العائلة ألا يقوموا بإحراج الطفل. لا تسمح لأحد بإحراج الطفل حول موضوع التبول اللاإرادي، بما في ذلك، من هم خارج الأسرة. لا تقم بمناقشة الموضوع أمام أفراد الأسرة الآخرين.

- شجعه على تحمل المسئولية. ساعد طفلك أن يفهم أن مسئولية البقاء جافاً تعود إليه/ إليها، ولا يتعلق الأمر بالآباء والأمهات. اخبر طفلك بأنك ترغب في مساعدته/ها للتغلب على هذه المشكلة. بالإضافة إلى ذلك، ساعد طفلك على المشاركة في عملية تنظيف السرير.

- اجعل عملية التنظيف أسهل: لمزيد من الراحة والحد من الأضرار، استخدم مفارش أو أوراق قادرة على الامتصاص وقابلة للغسل، علاوة على استخدام أغطية مضادة للماء ومعطرات جو خاصة بغرفة النوم.